يحتوي على استمارة الاستبانة لكل المقررات الدراسية للمرحلة الثانية لغرض تقييم الاساتذة من قبل الطلاب

يتم من خلال هذه المقرر التعرف على انواع مختلفة من العمائر الاسلامية في العراق تعود الى العصر العباسي . منها دراسة مدينة بغداد المدورة واسوارها باضافة الى دارسة المدرسة الشرابية والمستنصرية ثم مدينة سامراء بيوتها وقصورها ومسجدها الكبير

دراسة أسس ومبادئ مناهج البحث الأثري ، مجالات البحوث الأثرية، اختيار الموضوع، صلاحية البحث، قدرات الباحث ومهاراته، وضع الخطة، جمع المصادر والمراجع وتدوينها، جمع المادة العلمية، تنفيذ مراحل البحث الميدانية : دراسة المادة الوصف الرسم - التصوير، جمع المعلومات وتحليلها ونقدها والتعليق عليها ومقارنتها بما يماثلها محلياً وخارجياً، كتابة البحث وتوضيح وإبراز نتائجه، ملاحق البحث : الرسوم والأشكال والصور والخرائط والجداول والمصادر والمراجع والفهارس.

نشأة الفن الإسلامي وفلسفته، الكتاب في العصر الاموي، الكتاب في العصر العباسي، مشاهير الوراقين العرب، ادوات الكتابة عند العرب، فنون الكتاب ومنها فن التذهيب والتجليد، التصوير الإسلامي: نشاة التصوير- علاقة الفن بالدين، مدارس التصوير الإسلامية ،وخصائصها.

يتناول المقرر حضارة العراق القديم ،  واسطة التركيز على الجانب الحضاري فقط من نشوء النظام السياسي ، الفكر الديني ، الحياة الاقتصادية ، القانون والادب والفن ، العلوم والمعارف ، من خلال عرض نتائج التنقيبات الاثرية واحدث المصادر العلمية . التي تصب في أصالة الحضارة العراقية القديمة.

الأجهزة المساحية وأدواتها, النظام الشبكي, تدريب عملي على المساحة والرسم المعماري والتصوير في الموقع الأثري كمهارة ضرورية في العمل الميداني وتخطيط الموقع, النقاط الأساسية, رسم الخرائط الكنتورية, الرفع المعماري (الهندسي) للعناصر المعمارية, رسم المقطع, رسم المسقط , استخدامات الكمبيوتر في الرسم المساحي و الهندسي.

ترجمة نصوص أثرية باللغة الانكليزية عن:1- الحضارة والتاريخ القديم 2- المواقع الأثرية 3- التنقيبات الأثرية 4- الملوك والحكام 5- الآداب والعلوم.

مفهوم وتاريخ الاستشعار عن بعد:ماهية الاستشعار عن بعد، تعريفه ، تاريخه،اهميته، انواعه ،تقنياته،اجهزته.، ظمة الاستشعار عن بعد الفضائية، تطبيقات الاستشعار عن بعد المدنية:،العسكرية،:الرؤية المستقبلية لعلم.الاستشعارعن بعد