يحتوي على استمارة الاستبانة لكل المقررات الدراسية للمرحلة الثالثة لغرض تقييم الاساتذة من قبل الطلاب

حضارة العراق القديمة. تهتم حضارة العراق بدراسة ملخص التاريخ الحضاري للعراق القديم من عصور ما قبل التاريخ وحتى نهاية العصر البابلي الحديث سنة 539 ق. م

نشأة المتاحف وتطورها، وغايات المتاحف وأهدافها، وتاريخبعض المتاحف العالمية والعربية، ودراسة نموذج لأحد المتاحف، واختيار موقع المتحف، وبناية المتحف، تصميم المتاحف، وخزائن العرض، وقائمات العرض، وتنسيق المعروضات، وخزائن القطع غير المعروضة، والبطاقات، والإضاءة، وسلامة المتحف، والهيئة الإدارية في المتحف، والصيانة والترميم، والحراسة، ودور التنقيبات الأثرية في دعم مصنفات المتحف.

التعريف بمصادر دراسة العمارة الإسلامية, نشأة العمارة الإسلامية وأصولها, العمارة الإسلامية منذ نشأتها في فترة صدر الإسلام والعصر الأموي, . خصائص العمارة الإسلامية. أنماط العمارة الإسلامية , مناقشة نظريات وأسس العمارة الإسلامية , نماذج من العمائر في العصر الراشدي ( مساجد , دور , اماره) ثم عمارة العصر الاموي  الاموي والعمارة العباسية والفاطمية والأيوبية والمملوكية

طرق التنقيب واساليب التوثيق والحفر والمسح.والخطوات اللازمة لإجراء العمل الميداني، وطرق التنقيب ومبادئه، وكذلك على الطرق المتبعة في عملية التوثيق والتسجيل لأعمال الحفر والمواد المكتشفة، بالإضافة إلى كيفية نقل، وتنظيف، وفرز، وتأريخ المكتشفات المنقولة. ومع امثلة للمواسم التنقيبية  في العراق.

التعريف بالنصوص الملكية السومرية القديمة ( نشأتها ) ، معززة بنماذج مختاره من نصوص كوديا وانتمينا ولوكال زاكيزي . والتعرف على بعض القواعد الاكدية من تصريف الافعال الصحيحة( الماضي والمضارع والامر ) وحالة stative والضمائر المنفصلة والمتصلة بالفعل والاسم واهم القوانين العراقية ونصوص من قانون حمورابي.

مصادر دراسة اثار الخليج والجزيرة العربية  ، الخصائص الجغرافية واثرها ، الخليج العربي في ضوء المصادر المسمارية والكلاسيكية والعربية الاسلامية ، التعرف على التنقيبات الاثرية في الخليج ونتائجها ، المستوطنات العبيدية في الخليج العربي واهميتها ، المدافن الحجرية والتلية والدائرية ، تعريف الطالب بالأختام الخليجية ووصفها ، تاريخ اليمن وحضارته ، التنقيب في اليمن ،  التجارة العربية القديمة .

دراسة تاريخ وحضارة بلاد فارس والموقع الجغرافي ودراسة الاقوام العيلامية من ناحية ( التاريخ والاقتصاد والدين والفن والقانون ) . دراسة الاقوام الميدية والاخمينية والسلوقية والفرثية و الساسانية تاريخاً وحضاريا.دراسة تاريخ وحضارة الاناضول (والدين والفن والقانون).

دراسة تمهيدية تاريخية وجغرافية موجزة للبلاد التي حكمها اليونان، وأثر ذلك على الفنون اليونانية، ودراسة الآثار اليونانية من خلال مراكزها الداخلية والخارجية، وتخطيط المدن اليونانية وأمثلة منها، والعمارة اليونانية بمختلف أنواعها، والفنون اليونانية الأخرى "فخار وتصوير، نحت نقود" وأهمية فنون اليونان عامة بالنسبة للفنون الأخرى، والفترة الهلنستية ومعالمها الحضارية في منطقة الشرق"، ودراسة تمهيدية موجزة للبلاد التي حكمها الرومان، والآثار الرومانية من خلال مراكزها الداخلية والخارجية و"تخطيط المدن الرومانية، والعمارة الرومانية بمختلف أنواعها، الفنون الرومانية"فخار، تصوير، نحت، نقود، زجاج" .