يحتوي على استمارة الاستبانة لكل المقررات الدراسية للمرحلة الثالثة لغرض تقييم الاساتذة من قبل الطلاب

     التعرف على اهم العمائر في هذه الفترة والتي صنفت على اساس الوظيفة وهي العمائر الدينية ( المساجد والاضرحة ) المباني الخدمية ( المدارس والخانات ) المباني السكنية من حيث التخطيط والعمارة والزخرفة .

نشأة المتاحف وتطورها، وغايات المتاحف وأهدافها، وتاريخبعض المتاحف العالمية والعربية، ودراسة نموذج لأحد المتاحف، واختيار موقع المتحف، وبناية المتحف، تصميم المتاحف، وخزائن العرض، وقائمات العرض، وتنسيق المعروضات، وخزائن القطع غير المعروضة، والبطاقات، والإضاءة، وسلامة المتحف، والهيئة الإدارية في المتحف، والصيانة والترميم، والحراسة، ودور التنقيبات الأثرية في دعم مصنفات المتحف.

   التعريف بالمسكوكات، وأهميتها، ومصادر دراستها، ونظام المقايضة، إختراع المسكوكات، صناعة المسكوكات، ودراسة المسكوكات الساسانية والبيزنطية قبل الإسلام، والمسكوكات في صدر الإسلام،  أنماط العملات النقدية القديمة والإسلامية وطرزها وأشكالها وأوزانها والرسوم ونصوص الكتابات التي نقشت عليها وما تقدمه من معلومات اقتصادية وتاريخية هامة, المسكوكات الإسلامية خلال العصور الإسلامية المتعاقبة حتى نهاية العهد العثماني.

طرق التنقيب واساليب التوثيق والحفر والمسح.والخطوات اللازمة لإجراء العمل الميداني، وطرق التنقيب ومبادئه، وكذلك على الطرق المتبعة في عملية التوثيق والتسجيل لأعمال الحفر والمواد المكتشفة، بالإضافة إلى كيفية نقل، وتنظيف، وفرز، وتأريخ المكتشفات المنقولة. ومع امثلة للمواسم التنقيبية  في العراق.

  التاريخ والحضارة الاسلامية: الحضارة هي الجهد الذي يُقدَّم لخدمة الإنسان في كل نواحي حياته، أو هي التقدم في المدنية والثقافة معًا، فالثقافة هي التقدم في الأفكار النظرية مثل القانون والسياسة والاجتماع والأخلاق وغيرها، وبالتالى يستطيع الإنسان أن يفكر تفكيرًا سليمًا، أما المدنية فهي التقدم والرقى في العلوم التي تقوم على التجربة والملاحظة مثل الطب والهندسة والزراعة، وغيرها

اللغات الجزرية

التعريف بمصادر دراسة المعادن ، وبداية اكتشافها ،واستعمالها ما قبل الإسلام وفي الإسلام ، وكيفية صناعتها في العصر الأموي وما نقش عليها من زخارف ، تطورها في العصر العباسي وما زاد عليهم من مواضيع ورسوم وزخارف ، أنواع الطرق التي تدخل في زخارف المعادن ، الزخرفة على التحف المعدنية والمواضيع الزخرفية ، التحف المعدنية في العصور الإسلامية وصولا إلى العصر العثماني .

    يتضمن هذا المقرر مقدمة تاريخية موجزة عن عصور الدراسة التاريخية، ثم نظرة موجزة إلى الطرز المعمارية والفنون الزخرفية السابقة على الطراز الصفوي والذي قام عليها هذا الطراز في بلاد إيران ممثلة في الطراز السلجوقي والمغولي والتيموري ، كما تركز الدراسة على امتداد التأثيرات الفنية والمعمارية الصفوية إلى بلاد الهند، ثم دراسة العمارة المغولية الهندية وأنواعها الدينية والمدنية والحربية( القلاع والقصور) وأمثلتها الباقية في مدن الهند الرئيسية كدلهي ولاهور وكشمير وفتح بور سكري وغيرها. مع التركيز على الملامح المعمارية والفنية لهذه العمارة والتي نجد الطابع الهندي المحلي فيها ممتزجا بالطابع الإسلامي بصورة فنية رائعة لا سيما في عمارة المساجد والأضرحة .